جديد

تخلّص من الإمساك في 3 دقائق!




إن مرض الإمساك من الأمراض غير المزمنة وهو يتعلق بعملية الإخراج ، ولكن يختلف تعريفه من شخص لأخر حسب طبيعة الجسم وعدد مرات إخراجه الطبيعي ، فإن تأخر الشخص في إخراجه فترةً طويلة مقارنةً بالفترة المعتادة يصبح مصابًا بالإمساك ، كأن يعتاد على التغوّط مرتين يوميًّا ثم يمتنع لمدة يومين .
ويحدث الإمساك نتيجة قلة نسبة الماء في البراز أو نتيجة عسر الهضم ويكثر في حالة ارتفاع درجة حرارة المريض حيثُ يصاب بفقدان الشهية ، أو عند الصوم وقلة نسبة السوائل في الجسم ، كذلك قد يصاب بالإمساك بعد إصابته بالإسهال ، حيث يفقد الجسم نسبة كبيرة من الماء .
ويعاني مرضى السكر والبولينا كثيرًا منه ، وذلك بشعورهم بالمغص والانتفاخ مع عدم إخراج الغازات ، وكذلك الشعور بالغثيان والقيء.
وتكثر الإصابة بالإمساك عند من يعاني بالسمنة بسبب تراكم الدهون حول القولون مما يقلل من حركته ، وكذلك المصابين بالبواسير حيث يقل تغوّطهم نتيجة الخوف من الآلام الناتجة عنه .
ويحدث الإمساك نتيجة عدم شرب الماء بنسبة كافية ، وعدم تناول الطعام الذي يحتوي على ألياف مثل اللحوم والأرز .
كذلك قد يصاب المريض به نتيجة تناوله عقاقير تسببه مثل مضادات الحموضة ، أو نتيجة خمول في حركة القولون .
وإفراز الغدة الدرقية سواء بالزيادة أو بالنقصان يؤدي إلى خلل في توازن الجسم وبالتالي يصاب المريض بالإمساك ، أو بسبب زيادة مستوى الكالسيوم في الدم .
ولذلك يجب على مَن يصاب بالإمساك شرب كمية كافية من الماء ، وشرب الحليب الطازج يوميًّا ، وتناول الطعام الذي يحتوي على ألياف مثل الفواكه والخضروات ، وهي أيضًا بطبيعة الحال تحتوي على كمية كبيرة من السوائل ، كذلك الالتزام بنظام غذائي يعمل على التليين وعلى تسهيل حركة القولون .
ويمكن علاج الإمساك من خلال 3 طرق في 3 دقائق:
1- شرب الماء مع جلسة التربُّع ثم الانتظار لمدة دقيقة .
2- الجلوس على كرسي مع وضع يد على منطقة الصدر وأخرى على منطقة البطن مع استنشاق الهواء بكمية كبيرة ليصل إلى البطن وذلك لمدة دقيقة أيضًا .
3- استخدام المرحاض الأرضي لأن مستخدمه يجلس جلسة القرفصاء مما يسهل عليه عملية الإخراج ، ويمكن استخدام المرحاض الدافق للمياه ولكن بوضع كرسي صغير أمامه ووضع القدمين عليه لمحاولة الجلوس بجلسة القرفصاء أيضًا .
جميع الحقوق محفوظة لمجلة جميلتى ويمنع نسخ اى محتوى نهائيا والا سوف تعرض نفسك لمسائلة القانون. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جميع الحقوق محفوظة لــ مجلة جميلتى 2016 ©